TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإصلاحي بزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية

الإصلاحي بزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد

مباشر: أظهرت النتائج النهائية الرسمية للانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم السبت، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بولاية رئاسية مدتها أربعة أعوام على منافسه الأصولي سعيد جليلي.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي في مؤتمر صحفي، إن بزشكيان حصل على 16 مليونا و384 ألفا و403 اصوات فيما حصل منافسه الأصولي سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأضاف، أن نسبة المشاركة الشعبية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 8ر49 بالمائة.

وبزشكيان البالغ من العمر (70 عام) هو وزير صحة سابق وطبيب جراحة قلب ولد في مدينة (مهاباد) الإيرانية من أب تركي وأم كردية ومثل أهالي محافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) خمس دورات نيابية متوالية في مجلس الشورى الإيراني.

وأجريت أمس الجمعة جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية لعدم حسم نتيجتها في الجولة الأولى التي جرت في الـ28 من شهر يونيو الماضي بين أربعة مرشحين لم يحصل أي منهم على النسبة المطلوبة من أصوات الناخبين (50 في المئة + 1) للفوز بالانتخابات.

وجاءت هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية المبكرة إثر شغور منصب الرئاسة بعد مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم المروحية 19 مايو الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

الأمم المتحدة: مؤشر أسعار الغذاء يستقر عالمياً في يونيو 2024

من هو كير ستارمر الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا؟

المركزي المصري: 362% زيادة في تمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة